اليونسكو تدين مقتل مصور المسيرة

المديرة العامة لليونسكو

متابعات / 9 فبراير / المسيرة نت : أدانت منظمة اليونسكو على لسان مديرتها العامة، إيرينا بوكوفا ، اليوم الثلاثاء جريمة قتل مصور قناة المسيرة الفضائية الصحفي هاشم الحمران في الثلث الأخير من شهر يناير المنصرم.
وقالت إيرينا بوكوفا في بيان صحفي برقم 2016-14 ” “إنني أدين مقتل هاشم الحمران” و “أن قتله يسلط الضوء على الاحتياج المُلح لتطوير الأمن المهني للصحفيين في جميع الظروف.
وأضافت” إنّ أهمية التدفق الحر للمعلومات أساسي بالنسبة لأي مجتمع. أصبح الوضع بالغ الحيوية بالنسبة للمدنيين الذين يعيشون تحت وطأة النزاعات.”
واعترف بيان المنظمة الدولية بأن هاشم الحمران الذي كان يعمل مصور لقناة المسيرة أصيب بانفجار قنبلة أثناء تصويره لفيلم في مدينة ديان، في محافظة صعدة، وتوفي متأثرا يجراحه في 22 يناير /كانون الثاني الماضي.
يشار إلى أن منظمة اليونسكو هي وكالة دولية تابعة للأمم المتحدة مسندة إليها مهمة الدفاع عن حرية التعبير وحرية الصحافة بحسب مادتها الأولى من ميثاقها التأسيسي التي تطلب منها العمل “على ضمان الاحترام الشامل للعدالة والقانون وحقوق الإنسان والحريات الأساسية للناس كافة دون تمييز بسبب العنصر أو الجنس أو اللغة أو الدين، كما أقرَّها ميثاق الأمم المتحدة لجميع الشعوب.