الملخص الاخباري للإعلام المعادي وخلاصة لما جاء في الصحف والمجلات الناطقة بالإنجليزية لليوم 8/2/2016

 الملخص الاخباري
للإعلام المعادي وخلاصة لما جاء في الصحف والمجلات الناطقة بالإنجليزية لليوم 8/2/2016   خاص | فج عطان

 

متابعة ورصد/ د. جمال الضبيبي:
اليوم أوردت الوكالات العالمية والصحف اليومية الهامة في بريطانيا وأمريكا والناطقة باللغة الإنجليزية بعض المقالات إضافة إلى المقالات في المواقع الالكترونية.

?وكالة أسوشيتد برس العالمية اليوم نشرت مقالا خبريا عن تصريح تحالف العدوان بقيادة السعودية التي تحارب المتمردين الحوثيين باسقاطهم لصاروخ باليستي قادم من اليمن على الأراضي السعودية.

?صحيفة الديلي ميل البريطانية نشرت اليوم مقال حول تصريح الناطق باسم تحالف العدوان بقيادة السعودية أحمد عسيري عن استعداد السعودية لإرسال قوات برية لسورية لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية داعش وذلك لأن الضربات الجوية وحدها لن تهزم الميلشيات الشيطانية.

?صحيفة إندبندنت البريطانية نشرت مقالا اليوم بعنوان العدائية للإسلام يغذيها الجهل بكيفية عمل المساجد. ويورد المقال تصريح لمدير مسجد لندن الذي ارتبط إسمه بإسم إثنين من تنظيم الدولة الإسلامية داعش حيث يقول أن من يربط بين المسجد ومتطرفي داعش يجهل كيفية عمل ودور المسجد. التحقيقات التي ربطت بين المسجد والمتطرفين مستنده لحضورهم إلى المسجد وحضور محاضرات فيه لكن مدير المسجد قال إنه ليس هناك علاقة على الإطلاق على الرغم من إحتمالية حضور المتطرفين إلى المسجد للصلاة وأضاف أن محاضرات المسجد لا تدعو ولا تحرض على العنف ولكن عدم فهم الناس لدور المسجد هو السبب في الربط بين المسجد والمتطرفين. اختتم المقال الكاتب بالقول إن المسجد الآن يعمل بمساعدة السلطة المحلية والشرطة لنشر ثقافة نبذالعنف.

?موقع ارت نيوزبيبر دوت كوم نشر مقالا بعنوان اليمن تحارب لإنقاذ التراث القديم من التدمير. يذكر المقال تدمير متحف تعز وتدمير أكثر من 40 موقع على يد الضربات الجوية لتحالف العدوان بقيادة السعودية. أضاف الكاتب أن الضربات الجوية لتحالف العدوان بقيادة السعودية والجماعات المتطرفة كالقاعدة وداعش سببت تدمير واسع للتراث اليمني بدرجة تقارن بما حدث من قبل تنظيم الدولة الإسلامية في سورية والعراق. ويقول الكاتب أن متحف تعز دمر بقذائف للحوثيين لكنه يضيف أن الضربات الجوية لتحالف العدوان بقيادة السعودية والمتطرفين الإسلاميين أدت إلى تدمير أكثر من 47 موقع أثري بحسب الهيئة العامة للآثار ويشمل ذلك ثلاثة مواقع للتراث الإنساني العالمي وهن صنعاء وزبيد وشبام ناطحات السحاب منذ القرن 16 كما استهدف تنظيم الدولة الإسلامية داعش قبة المهدي بصنعاء القديمة.
يرجع الكاتب الصمت الغربي إزاء تدمير التراث اليمني إلى عدة أسباب، الأول ان نوعية التراث اليمني ليس كالكلاسيكي القديم الموجود في سورية والعراق والبلدان المجاورة. والسبب الآخر سياسي بحسب الكاتب هو السياسة حيث يقود التحالف بقيادة السعودية وشركائها الغربيين حملة ضد الحوثيين منذ مارس 2015م دمرت التراث اليمني وفي وقت الحرب يقول الأخصائيين لا يعطى التراث القديم أي قيمة عند استهدافها. وبحسب اليونسكو فإن التحالف بقيادة السعودية أبلغ منذ بداية الحرب بالمواقع الأثرية عن طريق قطر مندوبة الخليج واليمن. وقال الكاتب أن الحوثيين اتخذوا قلعة القاهرة الأثرية موقع لهم.
بعض الخبراء بحسب الكاتب يؤكدون أن السعودية والتحالف استهدفوا المواقع الأثرية اليمنية بصورة متعمدة كما حدث في سد مأرب الموجود أصلا في الصحراء.
ويختم الكاتب المقال بجهود اليمنيين في محاولة الحفاظ على التراث والمواقع الأثرية اليمنية.

 بهذا يتم رصد اليوم ولعل أهم ما ورد هو مقال موقع ذا ارت نيوزبيبر دوت كوم حول استهداف دول تحالف العدوان بقيادة السعودية للتراث اليمني.
????????????
? الملخص الاخباري
?? الرصد اليومي
? خدمات حصرية من المركز الاعلامي بالامانة ?