الرصد اليومي.. للإعلام المعادي وخلاصة لما جاء في الصحف والمواقع الناطقة باللغة الإنجليزية. خاص | فج عطان

الرصد اليومي
للإعلام المعادي وخلاصة لما جاء في الصحف والمواقع الناطقة باللغة الإنجليزية
الأثنين تاريخ 1/ 2 /2016

متابعة ورصد/ د.جمال الضبيبي

اليوم وردت بعض المقالات في الوكالات العالمية والصحف اليومية الهامة في بريطانيا وأمريكا والناطقة باللغة الإنجليزية فيما يلي نبذه عن المقالات.

◀بحسب وكالة أسوشيتد برس العالمية اليوم فإن تحالف العدوان بقيادة السعودية سيشكل لجنة تحقيق حول وقوع مدنيين وأهداف مدنية ضحايا لضربات الجوية التي يقوم بها تحالف العدوان على المتمردين الحوثيين بحسب تعبير الوكالة.

◀بحسب وكالة رويترز العالمية اليوم فإن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون صرح اليوم ان على إيران والسعودية المساعدة في تقليل التوتر في المنطقة وقال أن عليهم أن يتنازلوا من أجل السلام في المنطقة.

◀بحسب وكالة رويترز العالمية اليوم فإن ميلشيات القاعدة سيطرت اليوم على مدينة عزان الجنوبية في محافظة شبوة بعد إنتشار المسلحين التابعين للقاعدة في أرجاء المدينة بحسب تصريحات السكان المحليين.

◀بحسب صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية اليوم فإن التحالف بقيادة السعودية على اليمن أعلن تشكيل لجنة تحقيق حول الضربات الجوية على اليمن وذلك رداً على تقرير لجنة الخبراء في الأمم المتحدة والذي أدان التحالف باستهداف المدنيين وبحسب التلفزيون السعودي الرسمي فإن مهمة اللجنة هي عمل تقرير مفصل حول كل حادث على حدة وكان الناطق الرسمي باسم التحالف قال أنه تم عمل خط ساخن بين التحالف ومنظمة أطباء بلا حدود من أجل التعاون في حل المشاكل.

◀مقالة نشرت اليوم في موقع معهد كاتو الأمريكي بعنوان ماذا يتوجب على الرئيس الأمريكي فعله لينهي الدعم الأمريكي للحرب على اليمن. تبدأ الكاتبة في بداية المقال أن لعل أغرب قرار اتخذته إدارة الرئيس أوباما هو قرار مساعدة التحالف بقيادة السعودية على اليمن وتقول الكاتبة أنه على الرغم من أن إدارة أوباما جعلت لها هدفاً هو محاربة الإرهاب فإن المساعدة اللوجستية والاستخباراتية للتحالف بقيادة السعودية في حربه على اليمن وهو الذي انتهك بشكل واسع حقوق الإنسان في اليمن يجعل من هدف محاربة الإرهاب مفاجئا.
وتضيف الكاتبة إنه ليس مفاجئاً أن يتحول الصراع في اليمن ليكون مستنقع كارثي فاليمن كان يعاني المشاكل التي إستمرت بعد الربيع العربي وتضاعفت كثيراً بعد بدء حملة التحالف بقيادة السعودية في أبريل 2015م حيث أشارت الأمم المتحدة أن 21 مليون يمني في حاجة ماسة للاساسيات كما أن تقرير لجنة الخبراء المقدم لمجلس الأمن الدولي يقول أن التحالف بقيادة السعودية أرتكب جرائم ضد الإنسانية من خلال استهداف المدنيين في ضرباته الجوية.
وتشير الكاتبة أن مكاسب التحالف بقيادة السعودية ضئيلة جدا بينما توسعت القاعدة في اليمن من حيث الحجم والقوة مستفيدة من الصراع بل وقدمت نفسها كحليف وثيق للتحالف بقيادة السعودية. وحينها تسائلت الكاتبة كيف يكون ذلك خدمة للأهداف الإستراتيجية الأمريكية كمحاربة الإرهاب بل وحتى في إستقرار المنطقة.
في الختام قالت الكاتبة أن على الرئيس الأمريكي باراك اوباما الإستفادة من الأشهر الباقية له في الرئاسة ويستخدم سلطته في وقف المساعدة الأمريكية في الحرب على اليمن ويستخدم الضغط الدبلوماسي للوصول إلى تسوية سياسية للنزاع كون هذه الحرب كارثة إنسانية وفشل استراتيجي وقرار إنهاء الدعم لها قرار لا يحتاج إلى تفكير أصلا.
إن الاصداء التي حصل عليها قرار تحالف العدوان بقيادة السعودية تشكيل لجنة تحقيق هي إيجابية لدول التحالف وتناسى العالم أنها من وقفت أمام تشكيل لجنة دولية في مشروع القرار الهولندي وعلينا إعلاميا تكثيف الجهود لفضحها وأمريكا وكل دول التحالف من حيث فقدهم للمصداقية.

◀كما نشرت الجارديان البريطانية مقالة بعنوان التحقيق السعودي في جرائم الحرب في اليمن أمر غير ملائم بحسب المنظمات الحقوقية. حيث صرحت بحسب الصحيفة بعض منظمات حقوق الإنسان بأنها لا تقبل قيام السعودية بالتحقيق في نتائج تقرير لجنة الأمم المتحدة المقدم لمجلس الأمن الدولي حيث قالت منظمة هيومان رايتس ووتش إن التحقيق لن يقبل إذا لم يحدد ويعاقب المسؤولين عن إنتهاك حقوق الإنسان، وأما منظمة أطباء بلا حدود فقد طالبت بلجنة تحقيق دولية ومستقلة للتحقيق في استهداف منشآت المنظمة في اليمن من قبل تحالف العدوان بقيادة السعودية.

الملخص الاخباري
الرصد اليومي
? خدمات حصرية من المركز الاعلامي بالامانة ?

??” فج عطان | مظلومية وانتصار”??
‫#‏المركز_الإعلامي_بالأمانة‬
https://telegram.me/fajattan
❁•••؛؛؛؛؛❁❁❁؛؛؛؛؛ •
‫#‏سننتصر_لن_ننكسر‬
#المركز_الإعلامي_بالأمانة